الألعاب التي مارسها المصريين القدماء

أحدثت الأبحاث والتنقيبات الأثرية النشيطة في مصر ثورةً تاريخية، حيث غيرت العديد من المفاهيم السائدة، وأثبتت أسبقية المصريين القدماء في التعامل مع الكثير من العلوم والفنون كالطب والتحنيط، إضافة إلى الصناعة والهندسة، ومن بين هذه الاكتشافات، تبين أنَّ المصريين القدماء ابتكروا العديد من الرياضات التي ما زلنا نمارسها حتى يومنا هذا، بشكلٍ فردي أو جماعي، لنتعرف معاً على أبرز هذه الألعاب والرياضات المصرية القديمة.

1- المصريين القدماء والبولينج (Bowling)

تحدث خبر نشره موقع (ABC) عام 2007 عن الجذور المصرية للعبة البولينج، حيث تم اكتشاف قاعة يعتقد أنَّها أولى قاعات البولينج في العالم، وذلك في مدينة الفيوم المصرية، وتألفت القاعة من ممراتٍ حجريةٍ بطول أربعة أمتار وعمق 10سم وعرض 20سم، إضافة إلى عدَّة حفر تحتها جرَّة من الفخار مملوءة بالرمل الناعم، كما لاحظ فريق البحث وجود كرات حجرية ملساء مختلفة الحجم.

حيث تعتقد البروفيسورة بريسياني (Bresciani) عالمة المصريات في جامعة ميسينا (University of Messina)، أنَّ هذه اللعبة تألفت من شخصين، والأرجح أن الكرات كانت ترمى في ذات الوقت على الممر الحجري، بحيث تكون الكرة الكبيرة لمنع الكرة الصغيرة من السقوط في الحفرة، كما تتألف اللعبة من عدة جولات يكون الرابح فيها من تمكن من الوصول إلى الحفرة أكبر عدد من المرَّات، أو من استطاع منع الكرة الصغيرة من دخول الحفرة، لتكون هذه اللعبة مزيجاً بين البولينج والبلياردو، كما تضيف بريسياني:

“بحثت عن الألعاب القديمة المماثلة، بما في ذلك الألعاب الرومانية القديمة، ولم أتمكن من العثور على شيء شبيه، يبدو حقاً أنَّها (أي اللعبة) اخترعت في مصر”.

كما يشير موقع (Message to Eagle) إلى أنَّ عالم الأنثروبولوجي السير فلندرز بيتري (Sir Flinders Petrie) اكتشف عدة أنواع من كرات البولينج عام 1930 في قبر صبي مصري، حيث يعود هذا القبر إلى حوالي العام 3200 قبل الميلاد، فيما يعتقد أن ممارسة هذه الرياضة في مصر القديمة تعود إلى ما قبل هذا التاريخ.

إعلان

2- الصيد في مصر

يعتقد أنَّ ممارسة الرياضة كانت من طقوس تتويج الفراعنة المصريين، إضافة إلى وجود الرياضة في الحياة اليومية المصرية وفق ما يذكر موقع (Ancient Egypt online)، و كان الصيد البري من بين الرياضات التي مارسها الملوك أيضاً، حيث كان الفراعنة يخرجون في رحلات الصيد البري في مواكب كبيرة، مثلما كان يفعل ملوك أوروبا فيما بعد.

وقد اصطحب المصريون معهم كلاب الصيد في رحلاتهم تلك قبل خمسة آلاف عام. من جهة أخرى؛ مارس المصريون الصيد المائي للتجارة والترفيه، حيث استخدموا في ذلك عدَّة وسائل، مثل الشباكِ والسنانير والحراب.

3- الرماية بالقوس والرمح في مصر القديمة

تشير الرسومات الجدارية المصرية إلى ممارسة رياضة الرماية، وذلك باستخدام القوس والسِّهام أو رمي الرمح، كما تؤكد الرسومات أنَّ المصريين استخدموا هذه الوسائل في الرماية على أهداف ثابتة، أي أن استخدامهم للرماح والسِّهام لم يقتصر على الصيد فقط، وما تزال هذه الألعاب حاضرة في دورة الألعاب الأولمبية حتى يومنا هذا.

4- رياضات فرديَّة أخرى

إضافة إلى الرياضات التي ذكرناها؛ عرف المصريين القدماء عدَّة ألعاب رياضية أخرى، أبرزها القفز والوثب الطويل، إضافة إلى المصارعة والملاكمة، كذلك مسابقات السباحة ورفع الأثقال بواسطة أكياس الرمل، حيث يفترض أن يرفع اللاعب كيس الرمل ويبقيه مرفوعاً لفترة قصيرة، وما تزال هذه القاعدة نافذة حتى الآن في لعبة رفع الأثقال، كما يُعتقد أن المصريين القدماء أول من مارس رياضة الجمباز، وألعاب التوازن، فضلاً عن سباقات الخيول والفروسية والمبارزة.

المصريين القدماء و الألعاب الجماعية

إضافة إلى الألعاب الرياضية التي يتنافس فيها شخصان فقط؛ نظَّم المصريون ألعاباً رياضية تتكون من فريقين متنافسين أو أكثر، وما زالت هذه الرياضات موجودة حتى يومنا هذا، نذكر منها:

1– الهوكي (Hockey)

كشفت الألعاب الفردية التي مارسها المصريين القدماء الرسومات الجدارية في مقابر بني حسن (محافظة المنيا) عن ممارسة القدماء للعبة الهوكي قبل آلاف السنين (3000-5000 سنة قبل الميلاد)، حيث تصور الرسومات اللاعبين يحملون مضارب مصنوعة من سعف النخيل، كما يعتقد أن قرص الهوكي المصري كان مصنوعاً من ألياف البردي المضغوطة على شكل نصف كرة، مغطَّاة بطبقتين من الجلد.

2- سباق القوارب المصري

للإبحار في مصر أهميته الخاصة، حيث تعامل المصريون مع الملاحة النهرية والبحرية لأهداف التجارة والصيد، إضافة إلى المنافسة في الرياضة المائية، فنظَّم المصريون القدماء سباق القوارب، وهو لا يختلف عن سباق القوارب الذي يجري في الوقت الحاضر، حيث يعمل فريق من عدة أشخاص على التجذيف وفق تعليمات ربَّان المركب ين نقطتين محددتين.

3- شد الحبل عند المصريين القدماء

لعبة شدِّ الحبل أيضاً من جذور مصرية، وهي اللعبة ذاتها المعروفة في وقتنا الحاضر، حيث يتنافس فريقان متقابلان على شدِّ الحبل، ويفوز الفريق الَّذي ينجح باجتذاب الفريق الآخر إليه بقوة الشدِّ، حيث تعتمد هذه الرياضة على التعاون والقوة الجسدية، كما تعتبر من الرياضات الحماسية.

4- ألعاب الفرق المصرية

تعتبر لعبة كرة اليد أيضاً من ألعاب مصر القديمة كما تشير الرسومات الجدارية التي تعود لأكثر من خمسة آلاف عام في سقارة المصرية، إضافة إلى الجري في سباق جماعي (ماراثون)، والجمباز الراقص أو الإيقاعي (Rhythmic Gymnastics).

5- الألعاب الذهنية في مصر القديمة

ابتكر المصريون القدماء ألعاباً ذهنية إلى جانب الألعاب الرياضية الجسدية، وأشهر هذه الألعاب تدعى سينيت (Senet)، وهي تعتمد على تحريك مجموعة من الأحجار على رقعة حجرية أو خشبية، وذلك بعدر رمي النرد (الزهر)، وقد اكتشفت نسخة من هذه اللعبة في قبر توت عنخ آمون عام 1920، إضافة إلى رسوم جدارية تصور الملكة نفرتيتي وهي تلعب هذه اللعبة، ويعتقد أن تاريخ هذه اللعبة يعود إلى ما قبل (حوالي 5000 ق.م).

ختاماً … مثلت اكتشافات الآثار المصرية والأبحاث المتخصصة بالمصريات نقلة نوعية في التاريخ، حيث تبين أنَّ لدى المصرين القدماء العديد من الابتكارات التي نُسبت إلى حضارات لاحقة، كما يبدو أنَّ اهتمام المصريين القدماء بالرياضة يدل على حياة مميزة كانت تعيشها مصر في هذا الزمن

في حالة أعجبك المقال، ربما ستعجبك مقالات أخرى، نرشح لك:

أسطورة دمار البشرية بقلم عمر أبو سريه

أدوات التجميل و الزينة في مصر القديمة

نظرية الخلق عند المصـريين القدماء

مجموعة قيمة من الـ كتب .. لتكن ضمن خياراتك هذا الشهر!

إعلان

اترك تعليقا