تأخذك إلى أعماق الفكر

تعرّف على المدن العشرة الأقدم في الولايات المتحدة.

0

كانت ولادة الولايات المتّحدة في الرابع من تموز عام 1776م، لكنّ المدن الأقدم تم تأسيسها قبل مدّة طويلة من وجود الأمّة الأمريكيّة؛ حيث أسّسَها مكتشفون أوروبيّون سواء كانوا إسبان أو فرنسيّون أو إنجليز، رغمَ أنّ سكّان أمريكا الأصليِّين سكنوا معظم الأراضي المحتلّة طويلًا قبل ذلك الوقت.

سنتعلم المزيد عن جذور أمريكا في هذه القائمة بالمدن العشرة الأقدم في الولايات المتحدة:

1- سينت أوغستين، فلوريدا 1565م:

إعلان

تأسّست سينت أوغستين في الثامن من أيلول عام 1565م بعد 11 يومًا من قدوم المستكشف الإسباني بيدرو مينينديز بي أوفيليز في يوم عيد القدّيس أوغستين. وبقيت لأكثر من مئتيّ عام عاصمة فلوريدا الإسبانيّة. ثم وقَع الإقليم في قبضة الإنجليز من عام 1763م وحتى عام عام 1783م؛ حيث كانت سينت أوغستين عاصمة لفلوريدا البريطانيّة الشرقية. ثم عادت السيطرة إلى الإسبان من عام 1783م وحتى عام 1822م عندما تنازلت عنها إسبانيا للولايات المتّحدة بموجب الحلف. وبقيت سينت أوغستين العاصمة الإقليميّة حتى عام 1824م حينما تم نقل العاصمة إلى تلهاسي. وفي ثمانينات القرن التاسع عشر، بدأ المؤسِّس هنري فلاغلر بشراء خطوط السكك المحليّة وبناء الفنادق، مبشِّرًا بتجارة السياحة في الشتاء والتي هي جزء مهم من المدينة واقتصاد الولاية.

2- جيمس تاون، فرجينيا 1607م:

تعد مدينة جيمس تاون ثاني أقدم مدينة في الولايات المتحدة وموقع أوّلِ مستعمرة إنجليزيّة دائمة في أمريكا الشماليّة. تأسّست في السادس والعشرين من أبريل عام 1607م وسميت جيمس فورت لبرهة من الزمن تَيَمُنًا بالملك جيمس الإنجليزيّ. دُمِّرَت المدينة في سنواتها الأولى وتم هجرها لفترة زمنيّة قصيرة عام 1610م. وبحلول عام 1624م، عندما أصبحت فرجينيا مستعمرَة بريطانية مَلكيّة أصبحت جيمس تاون بلدة صغيرة وبقيت بصفتها عاصمة استعمارية حتى عام 1698م. مع نهاية الحرب الأهلية عام 1865م، حلّ الدمار بمعظم المستوطنة الأصليّة في بلدة جيمس تاون وبدأت جهود الترميم بحلول القرن العشرين عندما كانت الأرض من أملاك الخواص. في عام 1936م تم إنشاء متنزه وطنيّ أُطلق عليه المتنزه الوطنيّ الاستعماريّ. وحلّت الملكة إليزابيث الثانية ضيفة فيها عام 2007م بمناسبة الذكرى الأربع مائة لتأسيس جيمس تاون.

3- سانتا في، مكسيك الجديدة 1607م:

تختلف سانتا في عن البقية لكونها عاصمة الولاية الأقدم في الولايات المتحدة بالإضافة إلى كونها أقدم مدينة في المكسيك الجديدة. استوطن سكّان أمريكا الأصليّين قبل وصول المستعمرين الإسبان عام 1607م، وقد أُنشِئَت إحدى قرى بويبلو عام 900 للميلاد تقريبًا وتقع في ما هو قلب مدينة (سانتا في) في الوقت الحاضر. أقصت القبائل الأمريكيّة الإسبان من الإقليم من عام 1680م إلى عام 1692م إلّا أن الثوّار هُزِموا في نهاية المطاف. بقيت سانتا في في قبضة الإسبان حتّى أعلنت المكسيك استقلالها عام 1810م وأصبحت جزءًا من جمهوريّة تكساس عند سَحبِها من المكسيك عام 1836م. لم تصبح سانتا في والمكسيك الجديدة جزءًا من الولايات المتحدة إلّا عام 1848م بعد نهاية الحرب المكسيكيّة الأمريكيّة التي انتهت بهزيمة المكسيك. وفي الوقت الحاضر، فإنّ سانتا في هي مدينة العاصمة المعروفة بأسلوبها الإسبانيّ في العمارة.

4- هامبتون، فرجينيا 1607م:

إعلان

بدأت هامبتون فرجينيا بصفتها قاعدة عسكريّة إنجليزيّة تُسمى بوينت كومفورت أسَّسها أولئك الذين أسَّسوا جيمس تاون المجاورة. أصبحت هامبتون قاعدة عسكريّة رئيسة بعد استقلال أمريكا، حيث تقع على مشارف نهر جيمس وفي الحدود مع خليج تشيسبيك. ورغمَ أن هامبتون كانت عاصمة الكونفيدراليّة أثناء الحرب الأهليّة إلّا أنّ حِصن مونرو في هامبتون بقي في أيدي الاتحاد أثناء الصراع. أمّا في الوقت الحاضر، فإنّ المدينة هي مقرُّ القاعدة العسكريّة المشتركة [لانجلي يوستس] عبر النهر من المحطة البحرية نورفاك.

5- كيكوفتان، فرجينيا 1610م:

واجه مؤسِّسو جيمس تاون الأوائل سكّان الإقليم من الأمريكيين الأصليِّين في كيكوفتان فرجينيا التي كانت القبيلة تستوطنها. ورغم أنّ التواصل الأوّل كان يشوبهُ السلام، إلّا أنّ صفوَ العلاقات تعكّر في غضون سنوات قليلة؛ إذ ساقهم المستعمرون إلى خارج البلدة وقتلوهم بحلول 1610م. وبحلول 1690م أصبحت البلدة جزءًا من بلدة هامبتون وهي اليوم جزءٌ من بلديّة كبرى.

6- نيوبورت نيوز، فرجينيا 1613م:

تعود نيوبورت نيوز في تأسيسها إلى الإنجليز كجارتها في مدينة هامبتون. بيد أنّها لم تكن كذلك حتى ثمانينات القرن التاسع عشر عندما بدأت خطوط السكك الجديدة بجلب الفحم الأبيلاشيّ إلى صناعة السفن المؤسسة حديثًا في ذلك الوقت. وبقيت نيوبورت نيوز حتى يومنا هذا أحد أكبر الموظِفين الصناعيِّين في الدولة؛ إذ أنّها تُنتج حاملات الطائرات والغوّاصات للعسكر.

7- ألبوني، نيو يورك 1614م:

ألبوني هي عاصمة ولاية نيويورك وأقدم المدن فيها؛ إذ تم استعمارها عام 1614م. فبنى التجّار الهولنديِّين ميناء ناسا على ضفاف نهر الهادسون. ثم سيطر عليها الإنجليز عام 1664م فأعادوا تسميتها على شرف دوقيّة ألبوني. وأصبحت عاصمة ولاية نيويورك عام 1697م وبقيت قوّة اقتصادية وصناعيّة إقليميّة حتى منتصف القرن العشرين عندما بدأ اقتصاد نيويورك بالانهيار. تقع الكثير من المكاتب الحكوميّة في ألبوني في إمباير ستيت بلازا والتي تعتبر مثالًا بارزًا على أسلوب العمارة القاسية في هندسة العمارة.

8- مدينة جيرسي، نيو جيرسي1617م:

تحتل مدينة جيرسي في يومنا هذا الأرض التي أسّس فيها التجّار الهولنديّّين مستوطنة نيو نيذرلاند عام 1617م تقريبًا، رغم أنّ بعض المؤرخين يُرجِعون بدايات مدينة جيرسي إلى أرض هولندية ممنوحة عام 1630؛ إذ كانت تحتلها قبيلة الليناب. ورغم أنّ سكّانها كانوا مستقرّين فيها أيام الثورة الأمريكيّة إلّا أنّه لم يتم إدراجها بصفتها مدينة جيرسي حتى عام 1820م. وتم إعادة إدراجها بصفتها مدينة جيرسي بعد ذلك بـنحو 18 سنة. ووِفقًا لعام 2017م فإنّها تُعتبر ثاني أكبر مدينة بعد نيويورك.

9- بليموث، ماساشوستس 1620م:

تُعرف بليموث على أنّها الموقع الذي نزَل فيه الحجّاج عن متن سفينة مايفلاور في المحيط الأطلسيّ عام 1620م وهي كذلك موقع عيد الشكر. وقد كانت كذلك عاصمة مستعمرَة بليموث حتى اتّحدت مع مستعمرة خليج ماساشوستس عام 1691م. لقد احتلَّ سكَان أمريكا الأصليِّين بليموث بشكلها الحالي لمدّة قرون؛ لكونها تقع على السواحل الجنوبيّة الغربية لخليج ماساشوستس، ولولا مساعدة قبيلة السكوانتو وآخرون من قبيلة الوامبانوغ عام 1620م وعام1621م لما نجى الحجّاج.

10- ويموث، ماساشوستس 1622م:

إنّ ويموث اليوم تعدُّ جزءًا من منطقة الميترو في ولاية بوستن. بيد أنّها كانت عند تأسيسها عام 1622م المستوطنة الأوروبيّة الدّائمة في ماساشوستس؛ إذ أسَّسها مموّلو مستعمرة بليموث. إلّا أنّهم افتقروا إلى المَعدَّات لدعمهم فلم يُنشِئوا قاعدة عسكريّة ثانية ودائمة لهم. وأُدرجت البلدة في خليج مستعمرَة ماساشوستس.

فريق الإعداد

إعداد: عمر العجيمي

تدقيق لغوي: فاطمة الملّاح

مصدر مصدر الترجمة
تعليقات
جاري التحميل...