تأخذك إلى أعماق الفكر

ما هي حالة انعدام اللذة؟

لماذا لم أعد أستمتع بالأنشطة التي كنت أحبها؟

0

انعدام اللذة .. نظرة عامة

يفقد الأشخاص الذين يعانون من حالة انعدام اللذة الاهتمامَ بالأنشطة التي اعتادوا الاستمتاع بها، وتقلّ قدرتهم على الشعور بالمتعة. وحالة انعدام اللذة هي أحد الأعراض الأساسية للاضطراب الاكتئابي، ولكن يمكن أن تكون أيضًا أحد أعراض اضطرابات الصحة العقلية الأخرى. ولا يعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من حالة انعدام اللذة من أي اضطراب عقلي.

ما هي أعراض حالة انعدام اللذة؟

إعلان

النوعان الرئيسيان لحالة انعدام اللذة هما نوع اجتماعي ونوع بدني. النوع الاجتماعي هو الشعور باللامبالاة حيال الاتصال الاجتماعي وعدم الشعور بالمتعة في المواقف الاجتماعية. أما النوع البدني هو عدم القدرة على الشعور بالملذات اللمسية مثل الأكل أو الجنس.

وتشمل أعراض حالة انعدام اللذة:

  • الانسحاب الاجتماعي
  • عدم وجود علاقات أو الانسحاب من العلاقات السابقة
  • وجود مشاعر سلبية تجاه نفسك والآخرين
  • انخفاض في القدرات العاطفية، بما في ذلك وجود أقل التعبيرات اللفظية أو غير اللفظية
  • صعوبة التكيف مع المواقف الاجتماعية
  • الميل نحو إظهار عواطف زائفة، مثل التظاهر بأنك سعيد في حفل زفاف مثلًا
  • فقدان الرغبة الجنسية أو عدم الاهتمام بالعلاقة الحميمة
  • مشاكل جسدية مستمرة، مثل الإصابة بالمرض مرارًا

ما هي أسبابها؟

تعتبر حالة انعدام اللذة من الأعراض الأساسية للاكتئاب، ولكن لا يعاني منها كل من يعاني الاكتئاب. ويمكن أن يسبب تلك الحالة وصفة طبية ما، وخاصة الأدوية المتعلقة بمضادات الاكتئاب ومضادات الذهان (نوع من أنواع أدوية العلاج النفسي المهدئة للأعصاب) المستخدمة لعلاج الاكتئاب.

سكزوتوبي Schizotypy هي نظرية في علم النفس تقول أن بعض السمات الشخصية قد تكون عامل خطر لتطوير اضطرابات نفسية، مثل الفصام. وانعدام القلق الاجتماعي هو أحد عوامل الخطر لمرض الشيزوفرينيا.

إعلان

وقد تحدث حالة انعدام اللذة أيضًا بسبب الاستخدام الترفيهي للمخدرات أو بسبب وجود قدر كبير من الإجهاد أو القلق.

ما هي عوامل الخطر المتصلة بها؟

إذا كان لديك تاريخ عائلي من الاكتئاب الشديد أو انفصام الشخصية، فإنك لديك خطر متزايد في الإصابة بحالة انعدام اللذة. وتشمل عوامل الخطر الأخرى:

  • أحداث مؤلمة ومرهقة
  •  تاريخ من سوء المعاملة أو الإهمال
  • مرض يؤثر على مستوى حياتك
  • مرض عضال
  • اضطراب في الأكل

كيف يتم تشخيصها؟

سيطرح عليك الطبيب أسئلة حول الأعراض التي تعاني منها وعن المزاج العام. قم بعمل قائمة بكل الأعراض قبل موعد الطبيب، بما في ذلك فقدان المتعة. إنّ إخبار طبيبك بكل الأعراض يساعده على رؤية الصورة الكاملة وإجراء التشخيص.

قد يقوم طبيبك بإجراء فحص جسدي لتحديد ما إذا كان لديك أي مشاكل جسدية.

بالإضافة إلى ذلك، قد يسحب الطبيب منك الدم لاختبار نقص فيتامين أو مشكلة الغدة الدرقية، والتي قد تساهم في اضطراب المزاج.

كيف يتم علاجها؟

يمكن أن يكون علاج حالة انعدام اللذة تحديًا صعبًا. إذ أنك ستحتاج إلى علاج للاضطراب العقلي الذي يسبب تلك الأعراض مثل الاكتئاب.

كخطوة أولى في علاجك، ينبغي عليك طلب المساعدة من أخصائي طبي. وينبغي أن يكون مشرف الرعاية الأولية هو خيارك الأول من أجل استبعاد أي سبب طبي يكون له علاقة بأعراض الحالة. إذا لم يعثروا على أي مشاكل طبية، قد يوصي مقدم الرعاية الأولية بمقابلة طبيب نفسي أو أخصائي نفسي أو غيره من العاملين في مجال الصحة العقلية.

من المهم أن تجمعك علاقة طيبة بينك وبين طبيبك. قد تحتاج إلى إجراء مشاورات أولية مع اثنين من العاملين في مجال الصحة العقلية قبل العثور على الطبيب الأنسب.

قد يشمل العلاج وصفة طبية مثل مضادات الاكتئاب. في بعض الحالات، يمكن التوصية بفئات أخرى من الأدوية. يجب أن تتناول الدواء كما هو مكتوب ودع طبيبك يعلم إذا كان قد أفضى لأي آثار جانبية. ربما يحتاج الطبيب إلى ضبط الجرعة أو الدواء إذ أن هذه الأدوية تؤثر على الناس بطرق مختلفة. قد لا يعمل الدواء الذي يناسبك مع شخص آخر يعاني من نفس الأعراض.
نوع آخر من العلاج الذي يمكن استخدامه في بعض الحالات هو العلاج بالصدمة الكهربائية (ECT). يعتبر العلاج بالصدمة الكهربائية من أكثر العلاجات فعالية للاكتئاب. يشعر بعض الخبراء أنه يجب استخدامه في وقت مبكر وليس متأخر -خاصة مع الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب في بدايته.

يضع الطبيب -خلال هذا العلاج- أقطاب كهربائية على الرأس ويطلق تيارًا كهربائيًا بينما يخضع الشخص لتخدير عام. ويحفز هذا الإجراء نوبة صغيرة في الدماغ.

*عادة ما يتم استخدام العلاج بالصدمات الكهربائية فقط عندما لا تعمل العلاجات الأخرى.

يستخدم التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة (TMS) مجالًا مغناطيسيًا لتحفيز الخلايا العصبية: يستخدم تيارًا كهربائيًا أصغر من العلاج بالصدمة الكهربائية بحيث لا يتطلب تخديرًا عامًا. يمكن أن يعالِج التحفيزُ المغناطيسي عبر الجمجمة الاكتئابَ الشديد لدى أشخاص لا تجدي معهم الأدوية نفعًا.

الخيار النهائي هو تحفيز العصب المبهم (VNS). سيقوم طبيبك بزرع جهاز طبي مماثل لجهاز تنظيم ضربات القلب في صدرك. تولّد أسلاك هذا الجهاز نبضات كهربائية منتظمة من شأنها أن تحفز عقلك. كما هو الحال في العلاج بالصدمة الكهربائية والتحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة، يمكن لـ تحفيز العصب المبهم علاج الاكتئاب لدى الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الذي لم يستجِب للعلاجات الأخرى.

فريق الإعداد

إعداد: عبد الرحمن بلال

تدقيق لغوي: ضحى حمد

مصدر مصدر
تعليقات
جاري التحميل...