مترجم: 16 سببًا يجعلك تواضب على القراءة

بالرغم أنك قد تكون قرأت كتابًا واحدًا طوال حياتك، إلا أنك ستعرف كمية العطاء الذي ستأخذه من  القراءة. حيث أنها تعطيك سعادة لا تقارن بأي شيء آخر. ولا يوجد شكّ بحقيقة أنّ القراءة نشاط لا يقدّر بثمن، ومن الملاحظ أنها أخذت تضمحلّ في الأوقات الأخيرة، واحد الأسباب الرئيسية هو نموّ التكنولوجيا. ومع ذلك، الشيء الذي لا يعرفه معظم الناس عن القراءة أن لها فوائد كثيرة جدًا. دعنا نتوسع في 16 سبب لقراءة الكتب:

  1. كسب المعرفة

واحدة  من أكبر الأسباب التي تحثنا على القراءة هي كسب المعرفة. إذ أن الكتب مصدر مرجعيّ لكثير من المعلومات. فالقراءة بمواضيع متنوعة يضيف إليك المعلومات ويزيد معرفتك بالموضوع. وفي كل مرة تقرأ فيها كتابًا سوف تتعلم أشياء جديدة لم تكن تعرفها من قبل.

  1. تطوير العقل

لقد أوجدت الدراسات أن عملية القراءة لها آثار إيجابية قوية لعقل الإنسان. فإن النشاط العقلي الدائم يصرف عنك مرض الزهايمر والخرف. وذلك لأن استمرار نشاطك العقلي يحمي عقلك من أن يخسر طاقته. العقل عبارة عن عضلة كباقي العضلات في جسدك، وعملية الممارسة تجعله أقوى وأكثر صحة. وذلك مثلًا عن طريق حلّ الألغاز، والقراءة هي أفضل ما يوفّر هذا.

  1. تقليل التوتر

إن قراءة كتاب كفيل بأن يخفّف الألم بطريقة أفضل من المشي أو الاستماع إلى الموسيقى. واعتمادًا على الدراسات فإن الأشخاص الذين يقرأون أكثر هم يعانون من التوتر بنسبة أقل بكثير من غيرهم.

  1. تطوير الذاكرة

في كلّ مرة تقرأ كتابًا عليك أن تتذكر الزمان والمكان والشخصيات التي يتمحور حولها الكتاب، وتاريخها والأحداث والكثير من ذلك. فحين يقوم عقلك بتذكر كل هذه الأمور، فإن ذاكرتك تصبح أقوى وأفضل. وفي كل مرة تجدد ذاكرتك فأنت تخلق طرقًا وممرات لتمتين وجود الذاكرة.

إعلان

  1. زيادة قوة التخيل

كلما قرأت أكثر ستصبح واسع الخيال أكثر. حيث أنك حينما تقرأ كتابًا خياليًا سيأخذك إلى عالم آخر مختلف تمامًا. وفي هذا العالم الجديد سيعمل خيالك بشكل عظيم كأنك ترى وتجرب الأشياء بنفسك.

  1. تطوير مهارة التفكير الناقد

واحدة من أهم الفوائد للقراءة هي تطوير مهارة التفكير الناقد لديك. على سبيل المثال، قراءة الروايات الغامضة تعمق من آلية تفكيرك. حيث أن هذه  المهارة مهمة حين نتخذ القرارات المهمة خلال أيامنا. وكلما زاد معدل قراءتك كلما تعمقت أكثر في فهم آلية القراءة وتطبيقاتها.

  1. بناء المفردات

إن عملية القراءة تقوم بإكسابك مفردات وأيضا إتقان اللغة. حيث أنك عندما تقرأ فأنت حتمًا ستمرّ على كلمات جديدة، مصطلحات تعبيرية، عبارات وأشكال متنوعة للكتابة.

  1. تحسين مهارة الكتابة

إن قراءة الكتاب المكتوب بطريقة رائعة تؤثر على قدرتك لأن تصبح كاتبًا افضل. تمامًا مثل الفنانين الذين يؤثّرون ببعضهم البعض، كذلك أيضًا الكتّاب. إن الكثير من المؤلفين الناجحين اكتسبوا خبرتهم من قراءة أعمال غيرهم. لذلك إذا كنت تريد أن تصبح كاتبًا أفضل فلابدّ من التعلم من الخبراء السابقين.

  1. تطوير مهارة التواصل الاجتماعي

إن تطوير المفردات ومهارة الكتابة لديك كلها تؤدي إلى تحسين مهارة تواصلك بالآخرين. كلما قرأت أكثر كلما أصبحت اجتماعيًا أكثر. وهذا يؤدي إلى تطوير العلاقات لديك سواء كنت موظفًا أم طالبًا.

  1. تزيد من قوة التركيز

كما نلاحظ من خلال ممارسة حياتنا اليومية، يتشتت تركيزنا أحيانًا بمحاولة إتمام مهمات متعددة خلال اليوم الواحد. على سبيل المثال، قد تقوم في الوقت الواحد بإتمام مهمة في عملك ومحادثة أشخاص عبر الفايبر وتصفح الايميل والفيس بوك والتحدث مع أصدقائك… وكل هذه المهمات المتعددة في وقت واحد تؤدي إلى حدوث الانشغال الكبير والتوتر فبالتالي الحصول على إنتاجية أقل. لذلك عندما تقوم بقراءة كتاب فإن كل تركيزك يكون نحو ماذا تقرأ . ستكون قلبًا وقالبًا مغمورًا بتفاصيل القصة، وهذا سيحسن من قوة تركيزك. قم بالقراءة  لمدة 20 دقيقة في اليوم وسوف تدهش بمدى تركيزك الذي ستصبح عليه فيما بعد.

  1. هواية مثمرة ومنتجة

إن قراءة الكتب تجعلنا منشغلين طوال الوقت. كما أنها تعود علينا بالإنتاجية خلال أوقاتنا. فالقراءة لا تساعدنا فقط على التخلص من القلق بل تنعش عقولنا من الروتين المملّ. حيث تعد  الكتب مصادر رائعة لوقت الاستجمام والتسلية فإنها تاخذك إلى عالم آخر وتجدد شخصيتك من جديد

  1. رخيصة الثمن

مقارنة مع الوسائل الترفيهية الأخرى، فإن الكتب أقل ثمنًا من أي شيء آخر. مثلًا أنت لا تستطيع الحصول على تذكرة فيلم ب 8$_10$، لكنك بهذا المبلغ تستطيع أن تشتري كتابًا وتستمتع به لعدة ساعات.

  1. طريقة تحفيزية

إن الحياة مليئة بالتحديات، كلما تقدم فينا الزمن من حال إلى حال، والقليل من التحفيز كفيل بأن يساعدنا بالحياة. لذلك إن قراءة الكتب الإلهامية التحفيزية عن تجارب الحياة التي نعيشها سوف تغير من حياتنا. قراءة كتب جيدة مثل السير الذاتية ستشجعك بتحقيق خطوات أفضل للوصول إلى أهدافك الشخصية. ببساطة ستصبح شخصًا ملهمًا ومحفزًا سواء كنت زوج زوجة ابن ,ابنة أب، أم أو موظف.

14 . تحسين المستوى الصحي

هناك الآلاف بل الملايين من الكتب العظيمة التي تساعدك باي شيء تريده. بصراحة الكثير من هذه الكتب تحسن من مستوى صحتك. فإن قراءة الكتب كفيلة بتقليل مستوى الاكتئاب للأشخاص الذين يعانون منه. فهناك الكتب التي تحتوي على  خطوات لعيش حياة صحية، وعمل تمارين رياضية والدايت. فهذا كله يطور من الصحة الجسدية والعقلية.

  1. بناء تقدير الذات

من خلال قراءتك للعديد من الكتب ستصبح أكثر تواصلًا بالآخرين ومشبعًا بالمعلومات في كثير من مجالات الحياة. وكل هذا يؤدي إلى  تقدير وحب الذات. فحين تمتلك الثقة بالنفس ستصبح أكثر منتجًا وبشخصية  أفضل.

  1. معرفة تاريخك

إن التاريخ يلعب دورًا مهمًا في معرفة من نحن، عن طريق قراءة الكتب سنقوم بمعرفة الماضي وكيف أثر على حياتنا للآن . فأنت تتحيح لنفسك فرصة بالتعرف على مدينتك، عائلتك، والعالم بشكل عام . فإنه من الشيء العظيم أن نقوم باسترجاع الماضي وتقدير الحاضر.

إعلان

مصدر مصدر الترجمة
اترك تعليقا