اكتشاف بحيرة ماء على المريخ!

في كشف يعتبر الأول من نوعه أعلن باحثون عن أدلة على وجود بحيرة ماء بقُطر 20 كيلومترًا تقبع تحت الغطاء الجليدي في القطب الجنوبي للكوكب الأحمر.

الكشف الجديد تم بواسطة الرادار Marsis الموجود على المسبار Mars Express التابع لوكالة الفضاء الأوروبية Esa.
وكان مسبار كيوريوسيتي التابع لناسا قد أظهر سابقًا دلائل على وجودٍ سابقٍ للمياه على سطح الكوكب. كما أن بحوثًا سابقة وجدت أدلة على جريانٍ متقطعٍ للماء على سطح الكوكب. لكن هذه هي المرة الاولى التي يظهر دليل على وجود جسم مائي متوضع في حاله السيولة.
لم يتمكن الرادار Marsis من تحديد سماكة طبقة الماء لكن العلماء يعتقدون أنها تتجاوز المتر.

يعتبر وجود الماء أساسيًا لعلماء بيولوجيا الفضاء. وبما أن سطح الكوكب غير قابلٍ للحياة، فإن الأمل بوجود حياةٍ عليه هو تحت السطح لا فوقه، حيث الظروف قد تكون مهيأة من حيث الحرارة والضغط والحماية من الأشعة الضارة (الغلاف الجوي للمريخ رقيق ولا يشكل حماية كافية من الأشعة الكونية)، والأهم هو إمكانية وجود الماء في حالته السائلة تحت السطح.

يشكل هذا الاكتشاف مصدرًا للحماس لكننا لا نزال بعيدين عن الاعتقاد بوجود حياة على المريخ. فـ لكي يمكن للماء التواجد في حالته السائلة في تلك الظروف الباردة (-١٠إلى -٣٠ درجة مئوية) فلا بد أن يحوي نسبةً عاليةً من الأملاح، الأمرالذي يشكل عائقًا للحياة.
يقول الدكتور مات باين إن عليهم التأكد من النتائج بإعادة القياسات في مختبرٍ آخر، وإن هذا قد يكون دافعًا للقيام بهمةٍ أخرى نحو المريخ للحفر تحت الغطاء الثلجي للوصول للماء.

إعلان

مصدر مصدر الترجمة
فريق الإعداد

إعداد: رائده فضه

تدقيق لغوي: آلاء الطيراوي

اترك تعليقا