هل الأكل على معدة فارغة مضرّ؟

نحن البشر، نأكل عندما نجوع. فحينما تبدأ معدتنا بالزمجرة تكون ردة الفعل البحث عن أي شيء لأكله. ولكن ماذا لو أخبرتك أنّ الأكل على معدة فارغة يسبب الضرر لك؟

الآن، قم بمراجعة نفسك في آخر مرة كنت جائعًا فيها إلى حدّ التضوّر، هل تناولت وجبة غذائية صحية حينها؟ ربما تكون الإجابة لا. فنحن حينما نقول “أنا جائع إلى حدّ الموت” فهذا يعني أننا وصلنا حدًّا من الجوع لن يمنعنا عن أكل أيّ شيء نجده بين أيدينا. إنها الحالة التي تكون فيها معدتك فارغة بالفعل، فينخفض مستوى السّكّر بالدّم لديك، وأحيانًا بشكل سريع. وذلك لأنّ جسدك يحتاج رعايتك له، فهو يركّز على تزويده بأيّ نوع من الطعام ذي السعرات الحرارية العالية.

فهل لاحظت يومًا رغبتك الشديدة للأطعمة الخالية من قيمتها الغذائية والتي تحتوي على سعرات حرارية عالية؟ ذلك حينما تكون شَرِهًا بشدّة! هذا هو السبب.

أن تكون معدتك فارغة فهذا يعني أنك تبدأ بالأطعمة غير القيّمة غذائيًا

عندما تكون جائعًا تبدو جميع الأطعمة لك صحّيّة. ولكن حالما تنتهي من الطعام، قد تشعر بأنك بحاجة إلى أطعمة أخرى لأنك لم تشعر بالرضى بعد. فكلما كنت جائعًا أكثر كلما كانت مقاومة الأطعمة غير القيمة أصعب (تلك الأطعمة مثل: البرغر، البيتزا، البوظة، الحلويات.. والكثير من هذا.)

إعلان

في بحث متعلّق بالمتسوقين أظهرت النتائج أنّ الشّخص الجائع خلال تسوّقه يستهلك أكثر من الأطعمة الخالية من قيمتها الغذائية. يوقل آنر تيل: “إنّ الأشخاص في حالة الجوع يفكرون في الأطعمة عالية السعرات التي تزودهم بالطاقة، والتي تؤثر على اختيارهم لشراء الأطعمة لأسبوعهم”. وهناك العديد من التقارير متعلقة بهذا الموضوع وجميعها تؤدي إلى نفس النتيجة، حيث قامت سمانثا هيلر، أخصائية تغذية سريرية من الولايات المتحدة، بتلخيص ما يلي:

عندما يفقد الجسم الطاقة، فإنه يتبنّى نظام التعايش، وعندما يحصل هذا الشيء تكون ردة الفعل الطبيعية الحصول على طعام ذي سعرات عالية من أجل تعويض السعرات المفقودة وتخزينها في الجسم في حال التعرّض للجوع الشديد مرة أخرى. إنها تماثل حالة السبات الشتوي تمامًا، إذ يؤدي ذلك لزيادة الوزن وتردّي الحالة الصحية.

كن على أتمّ الاستعداد

إن كان لديك عادة سيئة وهي عدم الصبر على الجوع، فقم بتناول الوجبات الصحية الخفيفة من حين لآخر. فمثلًا إن كنت تعمل في مكتب خاص بك، ضع بعض اللوز أو الوجبات البروتينية داخل جرارك. وعندما تشعر بالجوع  تناول حفنة من المكسرات لتجنب إحساس الجوع المؤلم.

لذلك، في المرات القادمة حينما تقوم بوضع قائمة مشترياتك من البقالة، لا تنسَ وضع وجبات صغيرة ذات قيمة غذائية، وكذلك أطعمة للإفطار والغذاء والعشاء. وهذا لن يشعرك فقط بالصحة وتجنب القلق في إيجاد شيء لتناوله عندما تجوع فقط، بل وستكون سعيدًا بكيفية التعامل مع جسمك.

إعلان

مصدر مصدر الترجمة
اترك تعليقا