ثغرة أمنية جديدة في الفيس بوك

ما أسباب حدوث log out لبعض الحسابات مؤخرًا؟

صرّح مارك في منشور له عبر الفيس بوك أنهم قد حددوا مشكلة أمنية هامة وقاموا باتخاذ الإجراءات اللازمة، الليلة الماضية، لأولئك الذين من الممكن أنهم قد تأثروا بالمشكلة.. ومازالوا يحققون بالأمر لمعرفة أبعادها، فيقول:

“يوم الثلاثاء اكتشفنا أنّ أحد المُهاجمين استغلّ ضعفًا فنيًا لسرقة الـ *tokens لحوالي 50 مليون حساب فيسبوكي، لا نعلم بعد إن كانت هذه الحسابات قد أسيء استخدامها أو لا.. ولكننا مستمرون في التحقيق في الأمر وسنقوم بموافاتكم بالأخبار عندما نعرف المزيد.”

ويضيف قائلاً:

لقد اتخذنا بالفعل عددًا من الخطوات لحل هذه المشكلة وهي كالآتي:

  • قمنا بسد الثغرة الأمنية لمنع هذا المهاجم أو أي شخص آخر من سرقة tokens حسابات أخرى وقمنا بإبطال تفعيل Tokens لـ50 مليون شخص مما تسبب بخروجهم، ويتعين عليهم تسجيل الدخول إلى حساباتهم مرة أخرى.. كما سنقوم بإخطارهم عمّا حدث عند محاولتهم الدخول لحساباتهم مرة أخرى من خلال رسالة أعلى الـNews feed.
  • كإجراء وقائي، وعلى الرغم من أننا نظن أننا حللنا المشكلة بالفعل فإننا سنوقف عمل الخاصية التي تواجدت بها هذه الثغرة بشكل مؤقت حتى نتمكن من التحقق من الأمر بشكل كامل والتأكد من عدم وجود ثغرات أمنية أخرى بها تعرف هذه الخاصية باسم “view as” وهي خاصية تتيح لك معرفة كيف يبدو حسابك بالنسبة للأشخاص الآخرين.
  • وكإجراء وقائي آخر، سنقوم بتسجيل الخروج لكل من استخدم خاصية “view as” وسيتطلب هذا تسجيل خروج 40 مليون شخص آخر. ليس لدينا حاليًا أي دليل يشير إلى أنه قد تم اختراق هذه الحسابات لكننا نتخذ هذا الإجراء فقط لزيادة الحيطة”.

في النهاية، ينهي مارك المنشور قائلاً: “إننا نواجه بشكل مستمرّ هجمات من أشخاص يريدون الاستيلاء على الحسابات أو المعلومات الخاصة بها من حول العالم، وبينما يسعدني أننا اكتشفنا هذه الثغرة وقمنا بإصلاحها وتأمين الحسابات التي قد تكون معرضة للخطر، فالواقع أننا في حاجة لمواصلة تطوير أدوات جديدة لمنع حدوث تلك الثغرات في المقام الأول. إذا واجهتك مشكلة في الدخول إلى حسابك أو نسيت كلمة المرور بإمكانك دائمًا العودة إلى مركز المساعدة “Help center” لاستعادة حسابك وسنطلعكم على المزيد مع استمرار التحقيق.

ملحوظة: الـ tokens هي أجزاء صغيرة من البرنامج أو الكود يقدّمها الفيس بوك للموقع عندما تضغط على زر login with facebook كضمان أنك وافقت على استخدام معلوماتك على الفيس في هذه المواقع ويمكن استخدام هذه الـ tokens لسحب بيانات حسابك.

إعلان

إعلان

اترك تعليقا