هل سيصبح pap smear “فحص عنق الرحم” شيئًا من الماضي؟

توصل بحث جديد إلى أن فحص مسحة عنق الرحم (pap smear) الذي يستخدم منذ أكثر من 50 عامًا لكشف العلامات المبكرة لسرطان عنق الرحم، قد يصبح قريبًا شيئًا من الماضي.
إنّ الفحص البديل هو اختبار فيروس الورم الحليميّ البشريّ (HPV). حيث ترتبط جميع حالات سرطان عنق الرحم تقريبًا بعدوى فيروس الورم الحليميّ البشريّ. وفي دراسة كنديّة على 19,000 إمرأة، فإنّ ختبار HPV استطاع اكتشاف الحالات المحتملة للسرطان قبل فحص عنق الرحم وبشكل أكثر دقة.
كما وجد الباحثون بأن اختبار HPV أيضًا يبدو أفضل في التنبؤ بمن لن يصيبها السرطان. فالنساء اللواتي أظهر الاختبار عدم وجود العدوى لديهنّ كُنَّ أقل عرضة لظهور التحولات ما قبل السرطانيّة لديهن على مدى السنوات الأربع التالية، مقارنة بالنساء اللواتي خضعنَّ لاختبار مسحة عنق الرحم فقط.
تقول الباحثة د. جينا اوجيلفي، الأستاذة في كلية السكان والصحة العامة في جامعة كولومبيا البريطانية في فانكوفر:”يجب عمل فحص سرطان عنق الرحم لجميع النساء في سن الإنجاب” فقد تم إنقاذ حياة آلاف النساء بفضل فحص مسحة عنق الرحم الذي كشف عن السرطان في مراحله المبكرة. ولكن اختبار HPV الأحدث والأكثر دقة قد يحلّ مكان فحص مسحة عنق الرحم كفحص اعتيادي، حسبما تقول د. اوجليفي. وتضيف: “بأن التوجيهات الأمريكية تدعو إلى إجراء كلًا من اختبار HPV وفحص مسحة عنق الرحم. فيما أظهرت الدراسات بأن الفائدة الحقيقية تأتي من إختبار HPV.”
ووفقًا للكليّة الأمريكية لأمراض النساء والتوليد، فإن النساء اللواتي تتراوح أعمارهنَّ بين 21 و29 عامًا يجب أن يخضعنَّ لفحص مسحة عنق الرحم (pap smear) كل ثلاث سنوات. والنساء اللواتي تتراوح أعمارهنَّ بين 30 و65 عامًا يجب أن يخضعنَّ لفحص مسحة عنق الرحم واختبار فيروس الورم الحليمي البشري HPV كل خمس سنوات أو عمل اختبار مسحة عنق الرحم فقط كل ثلاث سنوات.
غير أن مشروع التوجيهات الجديدة الصادر عن فرقة العمل للخدمات الوقائيّة Preventive Services Task Force في الولايات المتحدة تقول بأن اختبار HPV يمكن ـأن يحلَّ مكان فحص عنق الرحم، حسبما تقول د. اوجليفي. وتُوصّي فرقة العمل إما بإجراء فحص مسحة عنق الرحم كل ثلاث سنوات أو بعمل اختبار HPV كل خمس سنوات للنساء بين 29 و65 عامًا.
أما بالنسبة للنساء تحت سن 25 عامًا ،فإن فحص عنق الرحم لا يزال أساسيًا لأن العديد من النساء الشابات مصابات بفيروس HPV حسب قول د. اوجيلفي. كما أن سرطان عنق الرحم نادر جدًا لدى النساء الأصغر سنًا، وقد يؤدي إجراء إختبار فيروس HPV إلى تلقي العديد من النساء لعلاج غير ضروري. ونشرت النتائج في 3 يوليو في مجلة Journal of the American Medical Association.

 

إعلان

مصدر مصدر
فريق الإعداد

إعداد: أية مقدادي

تدقيق لغوي: بتول سعادة

تدقيق علمي: رائده فضه

اترك تعليقا